مواضيع الاسبوع

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

التدخين الألكتروني و مرضى السكر

من المعروف على نطاق واسع أن تدخين سجائر التبغ يشكل خطرا على الصحة بشكل عام .. وعلى صحة مرضى السكر المدخنون ومع ذلك، هناك فوائد من السجائر الإلكترونية لمرضى السكر.

لفترات طويلة عرف الأطباء أن التدخين العادى يضر مرضى السكر وذلك لاحتواءه على اكثر من 4000 مادة كيميائية ، إلى أن قام احد الأطباء بدراسة عينة من دم الأنسان مريض السكر والتي كشفت عن إرتفاع كبير جدا في مستوى الهيموجلوبين C1A ( مقياس السيطرة على نسبة السكر فى الدم ) فالمستوى العادي هو 4.5 إلى 6 في المئة ، وقد أظهرت الدراسة أن النيكوتين تسبب فى رفع مستوى C1A إلى 34 في المئة بالنسبة لمدخن مريض السكر.

الآن أصبحنا نعلم ان ارتفاع نسبة النيكوتين فى الدم تؤثر على مريض السكري المدخن و تجعل مستويات السكر فى الدم أعلي مما يجعل السيطرة على هذا المرض صعبة ، وقد يمكن - لا قدر الله - ان تحدث مضاعفات خطيرة  مثل العمى أو الاصابة بنوبة قلبية او السكتة الدماغية أو تلف الاعصاب ، فمريض السكر المدخن أكثر عرضة لأمراض القلب عن المدخن الذي لا يعاني من مرض السكر.

إن بعض الاطباء قد يحذر مريض السكر من استخدام السجائر الألكترونية والسبب في كونه أحد أنظمة توصيل النيكوتين عن طريق محلول مختلط من النيكوتين و البروبلين جلايكول و الجلسرين النباتي والمواد المنكهة المتنوعة ، ولكن كثير لا يعلمون أن هذا المحلول المختلط .. يمكن أن يتواجد بدون نيكوتين نهائياً على عكس التدخين العادى الذي يحتوي على جرعات كبيرة من النيكوتين بالاضافة إلى ما يقرب من 4000 مادة كيميائية اخرى مضرة .. مما يجعل التدخين العادى لمريض السكر .. شبه قاتل .

التدخين الألكتروني يعبر عن محاكاه للعادة التي طالما استمر عليها مريض السكر لفترة طويلة من استخدام الايدي والفم و نفث الدخان ولكن بكميات ضئيلة من النيكوتين او بدونها.

ففائدة التدخين الالكتروني لمريض السكر هو انه لا يزال يتلقي نفس القدر من الارتياح النفسي والمتعة المعتاد عليها من سيجارة التبغ ولكن دون التعامل مع المخاطر نفسها التي تأتي مع سجائر التبغ .. ويمكن لمريض السكر أن يستخدم التدخين الالكتروني ولكن مع اختيار نسب ضئيلة من النيكوتين او بدونه.

الروابط


0 التعليقات:

إرسال تعليق