مواضيع الاسبوع

الخميس، 22 سبتمبر 2016

تقرير منظمة الصحة العامة بإنجلترا حول مساعدة التدخين الالكتروني فى الاقلاع عن التدخين

إن معدلات التدخين في انجلترا تتجه للانخفاض على المدى الطويل. ومع ذلك، لا يزال تعاطي التبغ واحدة من التحديات الرئيسية للصحة العامة في البلاد .
خلال السنوات الأخيرة،  أرتفعت شعبية السجائر الإلكترونية لتصبح المساعد الأول في الإقلاع عن التدخين  الذي يستخدمه المدخنون.

وقد اجتذبت هذه الظاهرة التي يقودها المستهلك نفسه جدلا كبيرا داخل جمهور الصحة وخارجها، والنتيجة ما زالت مؤسفة نظراً لحالة الارتباك المجتمعي  والرأي العام المنقسم بين مؤيد ومعارض ، وكان الانقسام يدول حول المخاطر النسبية من النيكوتين والسجائر الالكترونية وتدخين التبغ.

تلعب الصحة العامة إنجلترا (PHE) دورا رئيسيا في تعبئة قاعدة الأدلة لحماية الصحة العامة والحد من عدم المساواة. رداً على عدم اليقين وكان الجدل المرتبط بالسجائر الإلكترونية قائم على قاعدة أدلة صحيحة . في عامنا الأول فوضنا استعراض أدلة مستقلة عن قيادة باحثون بريطانيون البروفيسور جون Britton ، والبروفيسور ليندا Bauld.

نشر التقرير في مايو عام 2014 ، ليتزامن مع ندوة وطنية لدينا على السجائر الإلكترونية و التبغ الحد من الضرر، بجانب تقارير معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة بشأن السجائر الالكترونية في المملكة المتحدة ، وقد تناول المنتدى مناقشة الأبحاث الجديدة والناتجة عن التطوير والمعرفة والفهم، وتعزيز التعاون بين الباحثين المهتمين في هذا الموضوع، هذا وقد أحدث مراجعة شاملة بالدليل لما وصل إليه التدخين الالكتروني منذ تاريخه . وبتكليف من البروفيسور آن ماكنيل والبروفيسور بيتر هايك، وملخصه الآن هو قاعدة القرائن الدولية الكبيرة على أن السجائر الألكترونية توفر أساساً متيناً في وضع السياسات والممارسات الصحية .. و نحن الآن نقوم بإعداد تقرير مجمع للوائح جديدة بشأن تداول السجائر الألكترونية ليتم عرضه في مايو 2016 في المملكة المتحدة تحت منتجات التبغ ، وتوجيه الاتحاد الأوروبي المنفتح ( قيد التشاور حالياً).

النتائج الرئيسية للاستعراض الأدلة
ويورد التقرير تفاصيل الزيادة المطردة في استخدام السجائر الإلكترونية في إنجلترا خلال السنوات الأخيرة (الشكل 1). وقد اتخذت هذه الزيادة في سياق الاستمرار على المدى البعيد بانخفاض معدل انتشار التدخين بين البالغين (الشكل 2) والشباب (الشكل 3).



وقد أصبحت السجائر الألكترونية الوسيلة رقم واحد فى الاستخدام بهدف الإقلاع عن التدخين بين الشباب الكبار والبالغين (الشكل 4)
 

 وكانت النتائج أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تكون أكثر فعالية في مساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين. عكس اعداد المدخنين الزائرين لمكاتب خدمات الإقلاع عن التدخين المحلية عبر إنجلترا ، فالسجائر الإلكترونية مع دعم الخبراء لها ، لديها معدلات عالية من النجاح (الشكل 5).



وبموجب التنظيم الحالي لمنتجات السجائر الإلكترونية بشكل فردي ،  تختلف إلى حد كبير من حيث الجودة والمواصفات. ونحن ليس لدينا أية بيانات حول السلامة في الاستخدام على المدى الطويل ، ومع ذلك، فإن أفضل تقدير حالي من قبل الخبراء أن استخدام السجائر الإلكترونية لا تمثل سوى جزء من مخاطر التدخين العادي (الشكل 6).

السلامة وتصور المخاطر
ومن المهم أن يتم تزويد الجمهور بمعلومات متوازنة على مخاطر السجائر الإلكترونية، فأن المدخنين يحتاجون لفهم الفوائد المحتملة للتبديل  ، وغير المدخنين يحتاجون لفهم المخاطر التي تناول السجائر الإلكترونية قد يترتب عليه ، والسجائر الإلكترونية لا تشكل أي خطر لحدوث تسمم بالنيكوتين لو تم استخدامها على النحو المنشود ، ويجب على مستخدمي السجائر الإلكترونية وضع السوائل الإلكترونية بعيداً عن الأطفال ومزودة بغطاء حماية للأطفال .

وقد أنهى البروفيسور جون بريتون مراجعته عام  2014 لـ PHE،  والتي أظهرت أن التدخين الألكتروني لا يكون صحي وآمن 100% حتى وأن كانت معظم أو اغلب مكونات اتلدخين العادى غائبة فى التدخين الألكتروني وأن مكونات السائل الالكتروني تشكل خطراً محدود ، ولكنها صالحة ، فعلى أفضل تقدير حالي أن استخدام السجائر الألكترونية أقل ضرراً من التدخين العادي بحوالي 95%. على صحة المدخن.

السجائر الإلكترونية تطلق مستويات ضئيلة من النيكوتين في الهواء المحيط مع عدم وجود المخاطر على صحة المارة إذا تم التدخين فى الأماكن العامة.

الآثار المترتبة على أدلة السياسات والممارسات:

واستنادا إلى نتائج استعراض الأدلة أيضا ينصح PHE ما يلي:

·         السجائر الإلكترونية لديها القدرة على مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، والأدلة تشير أنها تحمل جزء من مخاطر التدخين ولكنها ليست خطر حر
·         السجائر الإلكترونية ستستخدم على نطاق واسع في المستقبل ، وذلك للحد من التدخين فى المجتمعات الأكثر حرماناً نظراً لإنخفاض   تكاليفها ، حيث ارتقى التدخين، ونريد أن نرى هذه الإمكانات تتحقق بالكامل
·         هناك فرصة كبيرة محتملة لمساعدة السجائر الإلكترونية في التصدي لارتفاع معدلات التدخين بين الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية، لا سيما في سياق إنشاء وحدات للصحة النفسية خالية من التدخين.
·         إمكانية السجائر الإلكترونية للمساعدة في تحسين الصحة العامة تعتمد على إلى أي مدى يمكن أن تكون بمثابة الطريق للخروج من التدخين لبلاد الثمانية مليون يتعاطون التبغ، دون أن تكون  طريقا الى التدخين للأطفال وغير المدخنين. بتنظيمها بطرق مناسبة .
·          توفير الخدمات المحلية للتوقف عن التدخين ، مع أفضل فرصة للإقلاع عنه بنجاح، ونحن نريد أن نرى الانخراط بنشاط   المدخنين الذين يريدون الإقلاع بمساعدة من السجائر الإلكترونية.
·         نريد أن نرى جميع المهنيين بالرعاية الصحية والاجتماعية بتقديم مشورة دقيقة بشأن نسبية المخاطر للتدخين واستخدام السجائر الإلكترونية، وتوفير طرق الإحالة الفعالة في خدمات الإقلاع عن التدخين.
·          أفضل شيء للمدخنين للمحافظة على صحتهم هو الإقلاع عن التدخين تماما واستقلالهم عنها  من أجل الخير. وتلتزم PHE بضمان وجود العديد من الأدوات الفعالة لمساعدتهم في الاقلاع عن التدخين ، كما نشجع المدخنين الذين يريدون استخدام السجائر الإلكترونية كوسيلة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين للحصول على دعم من الخدمات المحلية للتوقف عن التدخين.
·          سيتم بشكل مستمر الوصول لأحدث الأدلة في تطوير التبغ كخطة مراقبة لانجلترا ، بهدف تعظيم إمكانيات السجائر الإلكترونية  كطريق للخروج من التدخين .
الخطوات المقبلة لـ PHE


تطمح  PHE لوجود جيل خال من التبغ بحلول عام 2025 ،ونحن نعتقد السجائر الإلكترونية لديها القدرة على وضع نهاية لإستخدام التبغ. ومع الفرصة تأتي المخاطر، والنهج الناجح أن نكون على يقظة في إدارة هذه المخاطر، وفي حين تواجد سوق مزدهر ومبتكر من الأدوات والمنتجات التي يريدها المدخنين لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين . وإنه من أكتوبر من هذا العام، ستعد لوائح جديدة تحظر بيع السجائر الإلكترونية لدون الـ 18 سنة والشراء من قبل البالغين فقط ، والحكومة تتشاور الآن على مجموعة من القواعد التي سيتم عرضها على الاتحاد الأوروبي في مايو 2016

هناك تعليقان (2):

  1. مصدر المعلومة بالضغط على نص التقرير الاصلي فى أسفل المقال

    ردحذف